بالارقام ماذا أنجزت وزاره الشؤون الاجتماعية والعمل خلال 2022

بالارقام ماذا أنجزت وزاره الشؤون الاجتماعية والعمل خلال 2022

بالأرقام… ماذا أنجزت وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل خلال 2022

تسهيل فرص دخول الشباب لسوق العمل والتوسع في برامج الإقراض للمشاريع وتفعيل عمل المنظمات غير الحكومية “الجمعيات الأهلية”، والمبادرات التطوعية والشراكة مع القطاع الخاص وتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة وتعزيز التعاون الدولي، كان أبرز ما نفذته وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل خلال عام 2022 ونوردها بالأرقام:

3179 شاباً وشابة استفادوا من دورات التدريب المهني والإرشاد الوظيفي وريادة الأعمال التي تقدمها مراكز تمكين الشباب والبالغ عددها 8 مراكز موزعة على عدد من المحافظات.
6 آلاف شاب وشابة استفادوا من دورات التدريب في مجالات اللغة وقيادة الحاسوب ومهارات الحياة وعدد من المهن التي يحتاجها سوق العمل، وذلك ضمن مشروع مساراتي الذي تنفذه الوزارة مع منظمة المعهد الأوروبي للتعاون والتنمية ومنظمة اليونيسف.
1050 فرصة عمل تم تأمينها خلال ملتقى بوابة عمل الذي أقامته الوزارة بالتعاون مع مؤسسة إدارة الموارد البشرية والأمانة السورية للتنمية وشركة سيريتل في الـ 19 من تشرين الثاني الماضي، بمشاركة أكثر من 50 شركة ومؤسسة من مختلف القطاعات والصناعات، و100 شركة في الواقع الافتراضي عرضت فرص عمل متنوعة.
إنجاز الواجهات الرئيسية “المنصة” الخاصة بنظام معلومات سوق العمل والتي تضم الباحثين عن عمل والشركات والمؤسسات إلى جانب فرص التدريب، بما يسهل الحصول على المعلومات بين العرض والطلب والخبرات والمهارات المطلوبة وربط مخرجات التعليم بسوق العمل ورفع الوعي بالعمل اللائق وزيادة المشاريع الريادية والوصول لنظام معلومات وطني معتمد لسوق العمل.
– دعم المشاريع الصغيرة وتوسيع شريحة المستفيدين في برامج الإقراض للمشاريع كان أحد أهم أوجه الدعم والتمكين:

نحو 7 آلاف مستفيد من البرامج التي ينفذها الصندوق الوطني للمعونة الاجتماعية عبر برامج لدعم وتمكين المسرحين من خدمة العلم وبرنامج جرحى قوات الدفاع الشعبي والقروض من مصارف التسليف الشعبي والزراعي التعاوني والوطنية للتمويل الأصغر، حيث تجاوزت قيمة المبالغ المصروفة 3.115 مليارات ليرة سورية.
تم تخفيض نسبة الفائدة للقروض الممنوحة للجرحى المنضمين لمشروع جريح الوطن إلى 2 بالمئة لجرحى العجز الكلي وتحت الكلي و5 بالمئة لجرحى العجز الجزئي على أن يتحمل الصندوق النسبة المتبقية.
رفع سقف القروض من مصارف الإبداع والوطنية للتمويل الأصغر والزراعي التعاوني إلى 5 ملايين ليرة سورية وفي مصرف التسليف الشعبي إلى 30 مليون ليرة مع ضمانات ذات مرونة كبيرة وتختلف حسب كل مصرف وتتنوع بين الكفالات الشخصية أو الضمانات العينية.
الأنشطة والمشاريع التي نفذتها الوزارة عبر التعاون الدولي والمنظمات غير الحكومية “جمعيات أهلية” والمبادرات تطوعية:

إشهار 100 جمعية ومؤسسة أهلية “المنظمات غير الحكومية” وتسجيل 18 فريقاً تطوعياً.
191 مشروعاً تنوعت بين الصحة والتعليم والحماية الاجتماعية والزراعية والريادية وسبل العيش وتنمية الشباب واليافعين والمياه نفذت بدعم من المنظمات غير الحكومية “جمعيات أهلية” ومبادرات تطوعية.
توزيع 35 كرسياً كهربائياً للأشخاص ذوي الإعاقة استلمتها الوزارة أيلول الماضي عبر منحة صينية.
تركيب 584 طرفاً صناعياً علوياً وسفلياً لـ 530 مستفيداً، وذلك خلال المعسكر الثاني لتركيب الأطراف الاصطناعية لجرحى الجيش العربي السوري والأشخاص ذوي الإعاقة الذي أقامته الوزارة بالتعاون مع السفارة الهندية بدمشق تشرين الأول الماضي.
في مجال التأمينات الاجتماعية:

7166 قرضاً ممنوحاً للمتقاعدين بقيمة مالية تجاوزت 8 مليارات و137 مليون ليرة سورية.
أكثر من 1 مليون و789 وثيقة مؤرشفة الكترونياً.
32 ألفاً و870 عدد قرارات ضم الخدمة ورد التعويض ورفع النسبة.
11 ملياراً و41 مليوناً قيمة قرارات ضم الخدمة ورد التعويض.
رفع سقف قروض المتقاعدين إلى 2 مليون ليرة سورية بدلاً من مليون ليرة اعتباراً من بداية العام القادم.
رفع سقف القروض بالنسبة للعاملين بالمؤسسة إلى 3 ملايين ليرة بدلاً من 2 مليون ليرة.

المصدر رئاسة الجمهورية العربية السورية

راما جمال سلامة

Share This

COMMENTS

Wordpress (0)